الرئيسية / صناعات / صناعات عملاقة / تاريخ صناعة الدبابيس الورقية .
تاريخ صناعة الدبابيس الورقية .

تاريخ صناعة الدبابيس الورقية .

وظيفة دبابيس الورق هى تجميع الورق المتجانس جنبا إلى جنب .
3lomsena3at.net
تاريخ الورق تطور فى القرن الاول على يد الصين وانتقلت صناعة الورق مع الوقت إلى الغرب .فى القرن الثالث عشر ميلادى اصبح صناعة الورق من لب ثمرة الكتان فى اوربا وقد حل هذا الورق مكان الورق النقيس وورق  الجلد وكان حجم الورق متوسط .ثم تطور الورق ليشمل العديد من الاحجام خلاف الحجم المتوسط  .الورق المتجانس دائما ما يفشل فى الاحتفاظ بهم جنبا إلى جنب . تخيل معى انك تعيش فى القرن الثالث عشر ولا يوجد اختراع اسمه دبابيس او خرامة ورق او تكعيب ورق فكيف تقوم بتجميع اوراقك الهامة ؟؟!
فى البداية كانو يستخدمو سكين أو أى آله حادة لثقب الورق فى كل ورقه يتم عمل ثقبان صغيرين متماثلين ويتم تمرير خيط من تلك الثقوب ثم فى النهاية يتم عقدها وليتم التأكد تماما من متانتها يتم وضع شمع مختوم .
في عام 1835 ، طبيب يدعى جون أيرلندا يعيش ب نيويورك  اخترع آلة لإنتاج الشامل دبابيس على التوالي . ثم أصبح الدبابيس المستقيمة وسيلة شعبية لربط الأوراق معا، على الرغم من أنها لم تكن مصممة أصلا لهذا الغرض. حيث انها صممت خصيصا لمجال الخياطة وكا وسيلة  لتجميع الملابس مع .
defehrt_epinglier_pl2
EPINGLIER1-detail900
EPINGLIER2-detail900
EPINGLIER3-detail900

ثم تطورت الفكرة إلى استخدام الدبوس فى تثبيت الورق الوظيفة الاساسية للدبابيس هى تجميع الملابس جنبا إلى جنب

صناعة الدبابيس فى القرن 18

السلك يصنع بمعدل 6 قدم فى الساعة ثم يتم تقطيع الأسلاك المنتجة بواسطة عامليتم تقطيع 4 آلاف دبوس فى اليوم نصف مليون دبوس فى السنة .

تصنيع دبابيس الورق أصبحت معضلة اما كثير من المهندسين والمخترعين .صناعة الدبابيس من السلك المستقيم مباشرتا بعمل إنحائيات عشوائية سوف تفشل لانها لن تمسك الورق جيدا وبالتالى صناعة الدبابيس الورقية من الدابوس العادى سوف تكون غير محققة للوظيفة .

فى النصف الاخر من القرن الـــ19 تم الوصول إلى سلك مصنوع من الفولاذ الذى جعل الامر أسهل لصناعة الدبابيس الورقية .
جون فايلر
جون فايلر مخترع نرويجي يعمل في مجال الالكترونيات والعلوم و الرياضيات ، و ابتكر  المشبك في عام 1899 . حصل على براءة اختراع ل تصميمه من ألمانيا في عام 1899 ، حيث كان للنرويج لا توجد قوانين براءات الاختراع في ذلك الوقت. وكان جون فايير موظف في مكتب الاختراع المحلية عندما اخترع مشبك الورق . حصل على براءة اختراع أمريكية في عام 1901 – مجرد البراءة “
صورة لبراءة اختراع جون فايلر

صورة لبراءة اختراع جون فايلر

 

فى اثناء الحرب العالمية الثانية من شد فخر النروجين كانوا يثبتوا دابوس جون على ستراتهم وفى بعض الاحيان كانوا يستبدلوا أزرار ملابسهم بدابوس جون لشعورهم بأهمية هذا الاختراع .

ماثيو شولي

في عام 1896 إلى  عام 1900 قام العالم الامريكى ماثيو شولي من ولاية بنسلفانيا، ببراءة اختراع ” مشبك الورق أو حامل ” وقام بتصنيع اول مشبك ورق ناجح فى عام 1900 .
شركة جوهرة التصنيع المحدودة
شركة تدعى جوهرة التصنيع المحدودة بإنجلترا صممت لأول مرة دبابيس الورق على شكل بيضاوي مزدوجة. هذا مشبك مألوفة ومعروفة للجميع ، كان ولا يزال يشار إليها باسم ” جوهرة ”حصل كل من. وليام ميدلبروك ، واتربوري ، كونيتيكت ، على براءة اختراع آلة لصنع مشابك الورق من تصميم جوهرة في عام 1899 .
أول ماكينة لتصنيع دبابيس الورق .

أول ماكينة لتصنيع دبابيس الورق .

 كورنليوس بروسنان

قام  كورنليوس بروسنان بعمل تصميم لدبابيس الورق من دون نهاية حادة حتى لا تقوم بجرخ المستخدم او تقطيع الورق  حيث جعل نهاية الدابوس دائرية غير حادة .
Konaclips_small
هنرى لنكينو
قدم هنرى لنكينو تصميم اخر لدبابيس الورق برؤية مختلفة وحصل على براءة اختراع فى عام 1934 حيث المعتاد هو ان ينتهى تصميم الدابوس على حرف u لكن ما قدمه هنرى هو دابوس نهايته على تصميم حرف v .
وهذا التصميم تميز لسببين .
1- اثنين من نهايات متباعدة على شكل حرف V يسمح لسهولة الاستخدام.
2- نهايات يعد إنشاء سطح أقصى إحكاما.
Screen-Shot-2012-11-13-at-10.42.11-AM
US1985866-0
المصدر :- كتاب The Evolution of Useful Things
9772848
ترجمة وإعداد :- أحمد صلاح 

 

 

facebook comments:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى

Switch to our mobile site

Google+