الرئيسية / صناعات / حدائق الحمضيات في بانتيليريا

حدائق الحمضيات في بانتيليريا

تقع في منتصف الطريق بين صقلية والساحل التونسي ، وهي عبارة عن بقعة صغيرة من جزيرة تسمى بانتيليريا.

يتمتع Pantelleria بمناخ متوسطي نموذجي مع صيف جاف وحار وشتاء معتدل ، مع قلة هطول الأمطار ، مما يجعل الزراعة صعبة. ومع ذلك ، فإن سكان بانتيليريا هم في الغالب مزارعون وليسوا صيادين ، وذلك بفضل سكان الجزر ذوي الحيلة الذين طوروا طريقة فريدة لزراعة المحاصيل التي يرغبون فيها – مثل البرتقال والعنب الذي ينتج منه النبيذ الحلو.

تزرع مزارع الكروم (أشجار العنب) في بانتيليريا باستخدام تقنية طورها الفينيقيون لأول مرة ، والذين وصلوا إلى الجزيرة منذ أكثر من 2500 عام. يقوم المزارعون أولاً بزرع الكروم في منطقة ضحلة على شكل تجويف منخفض في التربة تسمى conche ، والتي تحمي النبات من الرياح الشديده لبانتيليريا بينما تجمع أيضًا الرطوبة . ثم يتم تقليم الساق الرئيسية للكرمة بعناية بحيث تنمو إلى شجيرة تمتد شعاعيًا بدلاً من الرأسية. يتم إعادة تشكيل المجوفة باستمرار لضمان نمو النبات في حالة جيدة. أخيرًا ، يتم حصاد عنب النبيذ يدويًا في نهاية يوليو في حفل طقوسي. كما توجد تقنية مماثلة لزراعة العنب في الأجوف في جزيرة لانزاروت البركانية التي اجتاحتها الرياح في المحيط الأطلسي.

يزرع سكان بانتيليريا أيضًا البرتقال ، ولكن نظرًا لأن هذه النباتات تنمو أطول من الكروم ، فإن مجرد حفرة على الأرض ليست عميقة بما يكفي لحماية الأشجار من الرياح القوية. وبدلاً من ذلك ، أقاموا جدارًا حجريًا جافًا عالٍ يحيط بكل شجرة ، مما يخلق بشكل فردي حديقة صغيرة ذات جدران ، تسمى jardinu ، مع مناخها المصغر الخاص بها داخل أكثر برودة وأكثر رطوبة من المناطق المحيطة بها. إلى جانب حماية الأشجار من الريح ، تحبس الجدران الحجرية الرطوبة وتساعد على تكثيف الضباب البحري الليلي إلى قطرات من الماء تتدفق إلى التربة وتحافظ على رطوبتها. تسمح هذه الممارسة للمزارعين بزراعة ثمار الحمضيات بدون ري صناعي – وهي إلزامية في مناخ البحر الأبيض المتوسط.

غالبية حدائق الحمضيات في بانتيليريا (giardino pantesco) دائرية ، ولكن توجد أيضًا حدائق ذات أشكال أخرى ، مثل مستطيل أو خماسي. حوالي خمس مائة من هذه الهياكل موجودة في جميع أنحاء الجزيرة.

عن basma Elkahky

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زامبيا

● جمهوريه زامبيا تقع في جنوب قاره إفريقيا وهي بلد غير ساحلي ● عاصمه زامبيا ...