منذ مليوني سنة أنفجر ثقب أسود في قلب مجرتنا بقوة بالغة حتى أن الأنفجار أضاء سحابة ضخمة تبعد عنا مسافة 200،000 سنة ضوئية.

17

أعطى الاكتشاف المذهل لهذا الانفجار في مجرة “درب التبانة”، علماء الفلك نظرة محيرة إلى ما يمثل على الأرجح تجشؤاً قوياً من ثقب أسود ملتهم يقع في مركز المجرة

. قبل حوالي عشرين عاما كان علماء الفيزياء الفلكية يشككون في انفجار ثقب اسود عملاق في مركز مجرتنا درب التبانة، بعد ان رصدوا سحابة ضخمة من الغاز تبعد عن الارض حوالي 200 الف سنة ضوئية تقع في مركز المجرة، وتقدر كتلته بحوالي اربعة ملايين مرة ضعف كتلة الشمس.

لكن الفريق العلمي التابع لجامعة “سدني” University of Sydney تمكن اخيرا من التأكيد على ان هذه السحابة هي بقايا انفجار للثقب الاسود العملاق الذي كان في مركز مجرتنا درب التبانة قبل حوالي 2 مليون عام، ونتج عن الانفجار ضوء لامعا يقدر بحوالي 100 مليون مرة ضعف الطاقة الناتجة عن الشمس خلال فترة قصيرة نسبيا وفقا للمقاييس الفلكية

كان الدليل الاول على انفجار الثقب الاسود العملاق في مركز مجرتنا درب التبانة كشف عنه العلماء سنة 1996 ميلادية عندما لاحظوا وجود لمعان شاذ وغير منتظم في تيار “سحابة ماجلان” الشهيرة Magellanic Cloud الشهيرة التي تشاهد قريبة من القطب السماوي الجنوبي للكرة الارضية، وهي سحابة هيدروجين مختلطة ببعض الغازات الاخرى، لكن العلماء لم تكن لديهم القدرة آنذاك على فهم حقيقة هذه الظاهرة، لكن في مطلع العام الجاري تأكد العلماء بان السحابة الغازية والشذوذ في لمعانها عبارة عن المادة المتحجرة لانفجار الثقب الاسود العملاق في مجرتنا.

وبعد ان درست مجموعة علماء من جامعة سدني هذه السحابة غازية، اكتشفت ان الغاز يشع بصورة مفاجئة طاقة هائلة على شكل اشعة فوق البنفسجية. وبما انه لا يمكن ان يسبب اشعاع النجوم في السابق وحاليا هذا الانحراف، لذلك فان هذا التوهج الشديد سببه انفجار هائل جدا بالقرب من الثقب الاسود في مركز درب التبانة

جدير بالذكر أن الثقوب السوداء ذات الكتلة الكبيرة قد اكتشفت في مراكز العديد من المجرات، حيث تزيد كتلتها بـ 18 مليار مرة على كتلة الشمس. ويعتقد العلماء، بانه يوجد مثل هذا الثقب في مركز مجرتنا ، حيث يكشف عن وجوده خلال موجات الراديو والاشعة فوق الحمراء والاشعة السينية واشعاعات غاما، ويعرف الثقب بـ “القوس A* – Sagittarius A*”.

18

و تزداد شدة الاشعاع عندما يبتلع الثقب الاسود سحابة الغاز، ولكن خلال عشرات السنين الماضية اكتشف انه في مركز درب التبانة حدثت كوارث اضخم من ذلك بكثير.

اعداد :- محمد علام

المصادر :- 1 2 3 4 5

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

أشهر المعتقدات الخاطئة عن الجنس .

كثير من الشباب لديهم بعض المعتقدات والأوهام الخاطئة